تصويبات

تصويبات الطبعة الأولي من كتاب مهارات التعلم والتفكير :

أخي/ أختي عضو هيئة التدريس : هذه مجموعة من الملاحظات التي رصدها فريق التأليف في مقرر مهارات التعلم والتفكير بعد

طباعته نرجو الانتباه لها وتوجيه الطلاب أثناء المحاضرات

 

:

 

الوحدة الأولى

 

:

 

.1 الفهرس : " مدخل إلى مهارات التفكير " مكرر ، أخطاء في الترتيب . وبعض الفصول غير موجودة .

.2 ص 22 الشرط الثالث من شروط التعلم غير موجود وهو "شرط " النضج":

 

Maturity و هو التغيرات الداخلية التي تحدث

 

للكائن الحي والتي ترجع إلى تكوينه الفسيولوجي والعضوي وخاصة جهازه الفسيولوجي والعصبي. ويمكن تمييز أربعة أنواع من

النضج وهي :

 

النضج الجسمي : ويشمل النمو السوي لمختلف أعضاء الجسم وأبرز مثال له نمو الطول والوزن و دقة التمييز الحسي .

 

 

النضج الانفعالي : ويشمل عدة جوانب منها : التحكم في الانفعال ، والتناسب بين درجة الانفعال الصادرة والموقف المثير .

 

 

النضج الاجتماعي : ويشير إلى درجة النمو التي حدثت في المهارات الاجتماعية وإمكانات التواصل والتفاعل مع الآخرين .

 

 

النضج العقلي : ويعني الدرجة التي وصلت إليها الوظائف العقلية في نموها )التذكر ، الفهم ، الذكاء ، ....( ."

 

.2 ص 22 الاسلوب الثالث غير موجود وهو " أسلوب التعلم بانتقال أثر التدريب" هو الأسلوب الثالث من أساليب التعلم وأحيانا

يسمّى انتقال أثر التعليم : هو أن ينقل الطالب ما تعلّمه في موقف إلى موقف جديد لم يمر به. وفكرة هذا الأسلوب من أساليب

التعلم قائمة على أنّ التعلم اللاحق يعتمد على التعلم السابق . ومثال ذلك أن الطالب قد يكتسب في الجامعة طريقة علمية

سليمة في حلّ المشكلات عن طريق دراسته لبعض المواد مثل الرياضيات والعلوم فيمكن أن يستخدم الطالب هذه الطريقة في

حلّ مشكلات حياته . "

.2 ص 23 تعريف الذكاء الإيقاعي خطأ فهو مكرر مع ما قبله والتعريف الصحيح هو :

" يعني القدرة على الفهم والإدراك والتمييز لطبقات الصوت ، ودرجة النغمة ، ، ويتضمن الاستماع الفعال ، والقدرة على

الإحساس بالإيقاع، وعادة ما تشاهد هذا الشخص يدندن بمفرده أو يتغنى بالقرآن. "

الوحدة الثانية

 

:

 

.1 ص 96 قبل عالم الويب هناك سقط ) وفي عجالة نجد ان أب رز خدمات الانترنت المهمة للطالب للمتعلم هي (

.2 ص 07 السطر 2 " التي يتحصل عليها " بدلا من " التي يتحصل عليا "

.2 ص 02 عبارة "أن يكون عا فراً بمهارات البحث في هذه الادوات " جاءت تحت الشكل أعلي الصفحة وهي فقرة " د "

مكملة للفقرات ص 07

.2 الرسم أعلي الصفحة المثال الثالث الدائرة علي الشمال فارغة بالكامل

 

Not

 

.3 ص 02 في فقرة " الحدود " السطر الثالث تصبح الصياغة الصحيحة " بعد تاريخ ولغة محددة " ثم فقرة جديدة من أول

السطر " وبالانجليزية "

.9 في الملاحق ص 227 برامج التربية الموجهة للفرد بدلا من " الم وجهة "

.0 ص الملاحق ص 221 الفقرة الثانية " تأثر التعليم " وليس " التعليم تأثرت "

الوحدة الخامسة :

.1 ص 122 تعريف نمط التفكير غير موجود وهو " الطريقة التي تتعامل بها مع المعلومات من حولك فيما يحقق أهدافك "

الوحدة السابعة :

.1 ص 107 هناك مصطلح "طلاقة الترابطية" خطأ والصحيح "الطلاقة الترابطية" .

.2 ص 106 هناك سقط الجدول الخاص بالعصف الذهني تابع للنشاط 99 وهو بعنوان )تقويم الأفكار المطروحة في جلسة

العصف الذهني ( :

الأفكار معايير الحكم على الأفكار المجموع

) معيار ) 1( معيار ) 2( معيار ) 2( معيار ) 2

) فكرة ) 1

) فكرة ) 2

) فكرة ) 2

.2 ص 107 يوجد اسلوب من اساليب تنمية التفكير الابداعي غير موجود ويحمل رقم ) 0( وهو أسلوب الإبداع بالعصف

الكتابي )

 

Brain Writing (ويلي العصف الذهني مباشرة والعصف الكتابي شبيه بالعصف الذهني، وقواعده وقوانينه كقواعد

 

وقوانين العصف الذهني غير أنه يعتمد على الكتابة وليس على الحديث والكلام.وطريقة العصف الكتابي وأسلوب تطبيقه

وممارساته. تتم وفق الخطوات التالية:

 

إخبار المشاركين في اجتماع العصف الكتابي بالمشكلة المراد مناقشتها، قبل فترة كافية من تاريخ الاجتماع .

 

 

9( أشخاص. – تقسيم المشاركين على مجموعات صغيرة، كل مجموعة تتكون من ) 2

 

 

تجلس كل مجموعة حول طاولة مستديرة، ويعطي كل واحد منهم ورقة مقسمة إلى ثلاثة أو أربعة أعمدة ، ويطلب من كل مشارك

 

كتابة فكرة واحدة في كل عمود وفي حالة انتهائه من الكتابة يضع ورقته مقلوبة وسط الطاولة المستديرة.

 

بعد انتهاء الجميع من كتابة الأفكار، تدور الأوراق على أفراد المجموعة بحيث يأخذ كل مشارك ورقة زميله ، ويطلب من كل

 

مشارك كتابة أفكار جديدة أو تطوير الأفكار الموجودة في الورقة "أفكار زميله الآخر" بحيث يكتب فكرة واحدة في كل عمود،

وفي حالة انتهائه يضع الورقة مقلوبا وسط الطاولة.

 

تدور الأوراق مرة ثانية على أفراد المجموعة بحيث يأخذ كل مشارك ورقة زميله ،وهكذا حتى تمر جميع أوراق أفراد المجموعة على كل

 

فرد مشارك في المجموعة.

 

بعد ذلك يتم جمع جميع الأوراق وفض المجموعات الفرعية، ويمكن إعطاء الأفراد فترة راحة ، وخلال فترة الراحة يتم كتابة وتصنيف

 

جميع الأفكار الواردة في جميع الأوراق مع إلغاء الأفكار المكررة.

يجتمع المشاركون مرة أخرى في مجموعة واحدة كبيرة "بعد إلغاء المجموعات الفرعية" ويتم تقويم الأفكار المكتوبة، ومحاولة دمج

الأفكار المتشابهة، واختيار الأفكار الجيِّدة والإبداعية .

.2 ص 107 هناك سقط يسبق النموذج العملي : مشكلة كثرة تغيب طلاب الجامعة وهو " تعدد زوايا النظر للموضوع الواحد؛ مما

يمنحك التفكير في اتجاهات متعددة )متعدد الأبعاد( من خلال طرح أكبر عدد من الأسئلة. " ويحمل هذا الأسلوب الرقم 0

عندما نطرح الأسئلة التالية تتسع مساحة التفكير

 

لماذا يغيب الطلاب ؟ تمنحك البحث في الأسباب

 

 

متى يغيب الطلاب ؟ تمنحك البحث في عنصر الزمن

 

 

منذ متى يغيب الطلاب ؟ تمنحك البحث في ظروف غياب الطلاب وكيفية الغياب )توصيف دقيق للغياب(.

 

 

من الذي يغيب ؟ تمنحك تحديد الطلاب الذين يغيبون بالتحديد، وعدد أيام الغياب لكل طالب.

 

وهكذا كلما تمكنت من استحضار أكبر عدد من الأسئلة، تمكنت من زيادة مساحة وزوايا التفكير، وتكوين رؤية أكثر شمولاً

وموضوعية.

.3 ص 102 هناك سقط خصائص المبدعين ومن هذه الخصائص ما يلي:حب الاستطلاع والاستفسار. الرغبة في التقصي

والاكتشاف. تفضيل المهمات والواجبات العلمية الصعبة. مرونة التفكير والثقة بالنفس. ظهور روح الاستقصاء في آرائهم

وأفكارهم. سرعة البداهة وتعدد الأفكار والإجابات وتنوعها. العمل الجاد بدافعية ذاتية. القدرة على التحليل والتركيب وتشكيل

المجردات والأعمال الجديدة المبدعة. المثابرة في الأعمال العقلية وتقبل الغموض. يميل إلى الاستقلالية في العمل والفكر. متحرر،

ثائر لكنه لا يعمل ضد المعايير الاجتماعية. حقق ذاته ولا يحرص أن يكون كما يريده الناس فضولي كثير التساؤل لا يهتم كثيرا

باندفاعاته وصورته أمام الآخرين أو صورة الآخرين وسلوكهم يعبر عن أحاسيسه ومشاعره ومنفتح على خبرات الآخرين يبادر

بأنشطة وأفكار من عنده ويتحمل مسؤولية تعلمه يشارك في تقويم نفسه وزملائه

الوحدة الثامنة :

فريق التأليف

م العبارة الخاطئة الصفحة العبارة الصحيحة

1

مهرات التفكير الناقد

161

مهارات التفكير الناقد

2

التعرف إلى خصائص التفكير الناقد

162

التعرف على خصائص التفكير الناقد

2

التفكير الناقد يمكن تنميته عند المتعلم وإكسابه

إياه ليطبقه في مواقف من الحياة يحتاجه فيها .

162

التفكير الناقد يمكن اكتسابه وتنميته لدى المتعلم ليطبقه في

مواقف الحياة المختلفة

2

إن تعلم التفكير الناقد والنشاط على ممارسته وفق

وسط محدد ومنظم ومسلسل له عدد من المزايا

163

إن تعلم التفكير الناقد والتدرب على ممارسته وفق وسط

محدد ومنظم ومسلسل له عدد من المزايا

3

عملية التعرف على العلاقات" عدة أشكال هامة

مثل

 

:

 

160

عملية التعرف على العلاقات تأخذ عدة أشكال هامة

مثل :

9

ومن الضروري عند طرح أي مهارة فان فهم

محتوى المهارة أمر لازم للمضي في استخدامها .

271

ومن الضروري عند طرح أي مهارة فهم محتوى المهارة فهو

أمر لازم للمضي في استخدامها .


آخر تحديث
3/11/2013 12:33:51 PM